منتديات (((((((((حافظ عثمان))))))))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات (((((((((حافظ عثمان))))))))

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصحابي الجليل عبد الله بن عباس >>>فتى الكهول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حافظ عثمان
Admin
Admin
حافظ عثمان


المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

الصحابي الجليل عبد الله بن عباس >>>فتى الكهول Empty
مُساهمةموضوع: الصحابي الجليل عبد الله بن عباس >>>فتى الكهول   الصحابي الجليل عبد الله بن عباس >>>فتى الكهول Icon_minitimeالأحد ديسمبر 28, 2008 1:21 am

الصحابي الجليل عبد الله بن عباس >>>فتى الكهول
http://www.7alx7al.com/forums/images/bsm.gif


الصحابي الجليل عبد الله بن عباس

((انه فتى الكهول، له لسان سؤول، وقلب عقول))
مجد العلم، فهو حبر أمة محمد صلى الله عليه وسلم وبحر علمها الزاخر.
ومجد التقى، فقد كان صواماً بالنهار قواماً باليل، مستغفرا بالاسحار، بكاء من خشية الله تعالى.
ومجد القرابة، فهو ابن عم نبي الله صلوات الله وسلامه عليه.
انه عبد الله بن عباس رباني أمة محمد، وأعلمها بكتاب الله، وأفقهها بتأويله، وأقدرها على النفوذ الى أغواره، وادراك عباراته وأسراره.
ولد ابن عباس قبل الهجرة بثلاث سنوات، ولما توفي الرسول، صلوات الله وسلامه عليه، كان له ثلاث عشرة سنة فقط.
ومع ذلك فقد حفظ للمسلمين عن نبيهم ألفا وستمائة وستين حديثا أثبتها البخاري ومسلم في صحيحيهما.
ولما وضعته أمه حملته الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحنكه برقيه، فكان أول ما دخل في جوفه ريق النبي المبارك الطاهر، ودخلت معه التقوى والحكمة ((ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً)).
وما أن دخل ابن عباس سن التمييز حتى لازم الرسول صلى الله عليه وسلم ملازمة الظل لصاحبه، فكان يعد له ماء وضوئه اذا أراد أن يتوضأ.
ويصلي خلفه اذا وقف للصلاة.
ويكون رديفه اذا عزم على السفر.
ويسير معه أن هو سار، وهيأ حافظته لكل حديث يتحدث به رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذه الحافظة التي تفوقت على كل آلات التسجيل التي عرفها العصر الحديث.
وقد استجاب الله دعوة نبيه عليه الصلاة والسلام في ابن عباس، حينما رفع يديه الى السماء وقال: (اللهم آته الحكمة) فآتاه الله الحكمة وعلمه فصل الخطاب.
وإليك موقفاً من مواقف حكمته، وسرعة بديهته، وبلاغته:
لما اعتزل بعض أصحاب علي وخذلوه في نزاعه مع معاوية رضي الله عنهم، قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه؟: ااذن لي، يا أمير المؤمنين، أن آتي القوم وأكلمهم.
فقال اني اتخوف عليك منهم.
فقال: كلا ان شاء الله.
ثم دخل عليهم فلم ير قوما قط أشد اجتهادا منهم في العبادة.
فقالوا: مرحبا بك يا بن عباس.. ما جاء بك؟!
فقال: جئت أحدثكم.
فقال بعضهم: لا تحدثوه.
وقال بعضهم: قل نسمع منك.
فقال: أخبروني ما تنقمون على ابن عم رسول الله وزوج ابنته، وأول من آمن به؟!
قالوا ننقم عليه ثلاثة أمور.
قال وما هي؟!
قالوا أولها: أنه حكم الرجال في دين الله.
وثانيها: أنه قاتل في صفين والجمل ولم يأخذ غنائم ولا سبايا.
وثالثها: أنه محى عن نفسه لقب أمير المؤمنين مع أن المسلمين قد بايعوه وأمروه.
فقال: أرايتم أن اسمعتكم من كتاب الله، وحدثتكم من حديث رسول الله ما لا تنكرونه، أفترجعون عما أنتم فيه؟
قالوا نعم.
قال أما قولكم: انه حكم الرجال في دين الله، فالله سبحانه وتعالى يقول: ((يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم)).
أنشدكم الله، أفحكم الرجال في حقن دمائهم وأنفسهم، وصلاح ذات بينهم أحق أم حكمهم في أرنب ثمنها ربع درهم؟!
فقالوا: بل في حقن دماء المسلمين وصلاح ذات بينهم.
فقال: أخرجنا من هذه؟
قالوا: اللهم نعم.
قال: وأما قولكم: ان علياً قاتل ولم يسب كما سبى رسول الله.
أفكنتم تريدون أن تسبوا أمكم عائشة وتستحلونها كما تستحل السبايا؟!
فان قلتم: نعم، فقد كفرتم.
وان قلتم: انها ليست بأمكم كفرتم أيضا، فالله سبحانه وتعالى يقول: ((النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم)).
فأختاروا لأنفسكم ما شئتم.
ثم قال: أخرجنا من هذه ايضاً؟
قالوا: اللهم نعم.
قال: وأما قولكم: ان علياً قد محى عن نفسه لقب أمير المؤمنين، فان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين طلب من المشركين يوم الحديبية أن يكتبوا في الصلح الذي عقده معهم ((هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله)) قالوا: لو كنا نؤمن أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك، ولكن اكتب: ((محمد بن عبد الله)) فنزل عند طلبهم وهو يقول: (والله اني لرسول الله وان كذبتموني).
فهل خرجنا من هذه؟
فقالوا: نعم.
وكان من ثمرة هذا اللقاء، وما أظهره فيه عبد الله بن عباس من حكمة بالغة وحجة دامغة أن عاد منهم عشرون ألفا الى صفوف علي، واصر اربعة آلاف على خصومتهم له عنادا واعراضا عن الحق.
ظل عبد الله بن عباس ينهل من معين رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما لحق الرسول الكريم بجوار ربه، أخذ يتلقى عن الصحابة العلم، من فقه وحديث.
وكان ابن عباس يذل نفسه في طلب العلم فقد كان يعلي من قدر العلماء.
فها هو ذا زيد بن ثابت كاتب الوحي ورأس أهل المدينة في القضاء والفقه والقراءة والفرائض يهم بركوب دابته فيقف الفتى الهاشمي عبد الله بن عباس بين يديه وقفة العبد بين يدي مولاه، ويمسك له ركابه، وأخذ بزمام دابته.
فقال له زيد: دع عنك يا بن عم رسول الله.
فقال ابن عباس: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا.
فقال له زيد: أرني يدك.
فأخرج له ابن عباس يده، فمال عليها وقبلها وقال: هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا.
ولما وصل ابن عباس الى ما وصل اليه من العلم تحول الى معلم يعلم الناس.
فأصبح بيته جامعة للمسلمين.
روى أحد أصحابه قال: لقد رأيت من ابن عباس مجلسا لو أن جميع قريش افتخرت به لكان لها مفخرة.
فلقد رأيت الناس اجتمعوا في الطرق المؤدية الى بيته حتى ضاقت بهم، وسدوها في وجوه الناس.
فرأى ابن عباس رضي الله عنه أن يوزع العلوم على الايام حتى لا يحدث على بابه مثل ذلك الزحام.
فصار يجلس في الاسبوع يوما لا يذكر فيه الا التفسير.
ويوما لا يذكر فيه الا المغازي.
ويوما لا يذكر فيه الا أيام العرب.
وقد أصبح ابن عباس، بفضل علمه وفقهه، مستشاراً للخلافة الراشدة، فكان مستشاراً أميناً للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فكان اذا حضر رفع عمر منزلته وأدنى مجلسه وقال له: لقد أعضل علينا أمر أنت له ولامثاله.
وقد عوتب مرة في تقديمه له وجعله مع الشيوخ، وهو ما زال فتاً، فقال: انه فتى الكهول، له لسان سؤول وقلب عقول.
لم يكن ابن عباس فقيها فحسب، بل كان واعظا بليغاً، فمن مواعظه قوله مخاطباً أصحاب الذنوب: يا صاحب الذنب لا تأمن عاقبة ذنبك، واعلم أن ما يتبع الذنب أعظم من الذنب نفسه.
فان عدم استحيائك ممن على يمينك وعلى شمالك وأنت تقترف الذنب، لا يقل عن الذنب.وان ضحكك عند الذنب وانت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب.
وان فرحك بالذنب اذا فاتك أعظم من الذنب.
وان خوفك من الريح اذا حركت سترك، وأنت ترتكب الذنب مع كونك لا يضطرب فؤادك من نظر الله اليك أعظم من الذنب.
يا صاحب الذنب: أتدري ما كان ذنب أيوب عليه السلام حين ابتلاه الله عز وجل بجسده وماله؟
انما كان ذنبه انه استعان به مسكين ليدفع عنه الظلم فلم يعنه.
ولم يكن ابن عباس من الذين يقولون ما لا يفعلون، وينهون الناس ولا ينتهون، وانما كان صوام نهار قوام ليل.
أخبر عنه عبد الله بن مليكة قال:
صحبت ابن عباس رضي الله عنه من مكة الى المدينة، فكنا اذا نزلنا منزلاً قام شطر الليل والناس نيام من شدة التعب.
ولقد رأيته ذات ليلة يقرأ ((وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد)) فظل يكررها وينشج حتى طلع عليه الفجر)).
عمر ابن عباس احدى وسبعون سنة ملأ فيها الدنيا علماً وفهما وحكمة وتقى.
فلما أتاه اليقين صلى عليه محمد بن الحنفية.
والبقية الباقية من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلة التابعين.
وفيما كانوا يوارونه ترابه، سمعوا قارئاً يقرأ:
((يا ايتها النفس المطمئنة* ارجعي الى ربك راضية مرضية* فادخلي في عبادي* وادخلي جنتي)).
رد باقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaz.yoo7.com
 
الصحابي الجليل عبد الله بن عباس >>>فتى الكهول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء لا اله الا الله
» تعرف على حفظة القرآن من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» سلسلة .... صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» متى أخر مرة رأيت فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم؟؟؟
» جزاك الله خير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات (((((((((حافظ عثمان)))))))) :: الله اكبر :: اسلاميات :: مكتبة سير أعلام النبلاء هنا تراجم لمشاهير الرجال الذين غيروا تاريخنا الإسلامى-
انتقل الى: